Minbar Libya

بقلم عثمان الغرياني

أستمعت وشاهدت خطابكم في مصر بأكمله حيث أني ابحث عن النخب الليبية مهما كانت صفاتها وأعمارها .. فلم ار فيها او لمست القدرة داخلها على النجاح في شيء ، مهما كانت ظروفها او هيئاتها .

ولكن ألا يوجد في عائلتكم عاقل ينطق بالحق ولو كان على نفسه ، ليبيا بأكملها تعلم الحقيقة.. و لكن السؤال الذي يسأله الرجال و أهل العقل والمسؤولية هو من أوصل الامور الي ما وصلت أليه ؟

تستعمل في كل مرة مفردات الاستعمار والغزو والاحتلال؟

اصحى لنفسك واصحوا لأنفسكم .. ايام الغفلة كان الاستعمار لسرقة مقدرات دول اما بعد أكتشاف مواهب الاغبياء في تبديد ثرواتهم بانفسهم فأنتهى عهد الاحتلال والاستعمار .

المواهب من ابناء البلاد اكثر موهبة من الاستعمار ، الاستعمار لديه انسانية … ابناء البلد ليس لديهم انسانية ، الاستعمار يحاول استهداف المتورطين بعيدا عن الابرياء .. ابناء البلاد يختبؤون كالصراصير بين الابرياء .

الاستعمار أرقى من وجوهنا يا موسى !! حتى طريق سرت بناها الاستعمار الذي تتحدث عنه ماذا بنى ابن عمك خلال 42 عام؟

برج : بنته شركة الإتحاد العربي للمقاولات ولانها أطلقت عليه اسمه الفاتحسمح لها بانشائه والا كان تراب الي الان كالكثير من المشاريع التي مازالت رميما !!

هل النفط والذهب واليورانيوم والمعادن هي الموضوع :

من يستخرج النفط وينقب عليه ويقوم بمعالجته واخراجه وبيعه وتحديد سعره هو الغرب ، عندما نمتلك التقنية والعلم والتكنولوجيا عندها نتحدث في هذا الامر !!! ثم أن ابن عمك يبيع النفط خارج المؤسسة لعلمك، ويسرق الليبيين قوتهم !!!.

لماذا لا تلوم ابن عمك أنه تمسك بالسلطة الي ان ادخل البلاد في كارثة ؟

الم يستطع الملك الصالح طلب المساعدة من مصر او تركيا او الجزائر او حتى ايطاليا او يوافق على شروط الغرب والبقاء في السلطة ؟ ولكنه حافظ حتى على حياة الرعاع من رفاق ابن عمك و فهم الدرس سريعا ولم يشأ ان يكون طرف في السرقة و تدهور الاحوال

عندما يحدث حادث لسيارة وتنقلب ويُقتل و يُتشوه من داخلها ، العيب في السائق وليس السيارة ، السائق هو من عليه احترام القوانين ليصل بالسيارة والركاب إلى بر الأمان .

عندما يقوم قائد طائرة بأدخال طائرته الممتلئة بالركاب في جبل إو انزالها بطريقة غبية .. فالخطأ على قائد الطائرة وليس على الركاب ، هو من كسر القوانين وحطم الطائرة وقتل من قتل بسبب تصرفاته غير المسؤولة .

المسؤولية تقع على من وفر الظروف للكارثة ؟

من الذي تسبب في وقوع الكارثة ؟

من جعل الناس تتسول في الشوارع ؟

من الذي أطلق السجناء (المجرمين)؟

من صادر املاك الناس وبيوتها وحجز على اموالها وزحف عليها وعلى تجارتها؟ من أحرق السجل العقاري ليخفي جريمته؟

من اكل اموال الناس بالباطل يا موسى؟

من تسبب في قتل الابرياء في المحاكم الذين ينتظرون حقوقهم واسترجاع بيوتهم يا موسى؟

من يقوم بتعيين الرعاع وزراء؟

من الذي يقوم كل صباح ومساء بتصرفات يترفع عنها الصبية والمجانين؟

هل ثقلت الحقيقة على لسانك أنه ابن عمك معمر؟!!!

انه الشخص الذي حرق ليبيا ليبقى في السلطة وبدد مواردها على الحثالة والاوباش قد نتعاطف معه في شيء أن لا يكون هو وحده المسؤول في الاخفاقات وحرمان ليبيا من التنمية!!

ليبيا كاملة تعترف لك لو فبراير كارثة يكون المتهم فيها هو ابن عمك المجرم معمر هو صاحب هذه الكارثة وقائدها منذ بدايتها!!

اقفل الحدود مع تونس واشتعلت الامور في تونس وانتقلت الي مصر تم اليه .

ولكن أصل النكبة الحقيقية ليست فبراير وانما الفاتح يا موسى.

لربما كنت صغيراً عندما أوقف إبن عمك الليبيين في صفوف وطوابير الجمعيات من أجل كيس السكر !! و كيس الدقيق !! وحذاء حتى ليس رقمك ولكن عليك اخذه و دفع ثمنه و تبديله خارج الجمعية وطلاء و فرشة للحذاء حتى لو انه لا يوجد لذيك حذاء لتنظيفه فعليك اخذه ودفع ثمنه

لعلك صغير السن في تلك السنوات العجاف اذا اردت شراء سجاد فعليك الدفع لشركة التسويق والبحث عن واسطة قوية لياتي السجاد اليك بمبلغ 300 د.ل و250 درهم (ربع) دينار و الربع قبل 300 ، وياتيك سجاد حوت في بحر انت والنصيب في اللون والشكل والسمك والطول والعرض.

ولكن لأن ابن عمك يخطط فذهب الي انشاء مصنع السجاد في بني وليد بحجة الاكتفاء من السجاد ولكن لم ندري اننا لن نرى السجاد لا في شركات التسويق ولا من مصنع بني وليد ، وهكذا الشركات العامة والمصانع العامة في شتى المجالات والادارات العامة والمؤسسات العامة في كل مكان .

هل فهمت لماذا جاءت فبراير لآن نكبة 69 جثمت 42 عام !!!

نحن لا نقارن فترة انتقالية بفترة أبن عمك ؟

فالقذافي عندما تسلق السلطة كانت ليبيا دولة !!! صحيح ان المملكة كانت تعاني ولكنها كانت دولة واستلم معلمك و صاحب الفضل عليك دولة مؤسسات وقوانين ودستور شهد به العالم .

ماذا فعل ابن عمك بعد ذلك ؟
حارب التجارة.
حاصر الاستثمار والمستثمرين.
اغلق المحال التجارية.
اوقف القوانين بدل تطويرها.
بفضل استاذك و ابن عمك، الدينار الليبي لا يساوي شيء خارج ليبيا.
بفضل استاذك و ابن عمك بعد ان كان يصرف في روما وباريس و لندن وواشنطن اصبح لا يصرف إلا في ليبيا.
بفضل ابن عمك الدينار امام الدولار من 5 دولار بجنية ايام المملكة اصبح الدولار بثلاثة واربعة دينار في عهد الفاتح..
بفضل ابن عمك الجواز الليبي اصبح نكرة و ليس جواز…. بعد ان كانت التاشيرات تصدر له في المطارات فقط ايام كانت دولة تسمى المملكه الليبية المتحدة !! لربما حينها حضرتك كنت صغير السن أو لم تر الحياة بعد .
كل الامناء الذين عينهم ابن عمك اختارهم بالقصد لافساد العامة و من كان منهم مخلص او نظيف او صاحب شخصية دبر له حادث و عملية قتل !!
قام بتعيين كل الاغبياء و الرعاع والسذج في اماكن عامة وسيادية .
دخل في مواجهات مع الغرب والشرق والشمال والجنوب .
اصبح ينفق في موارد البلاد على منظمات في شتى دول العالم .
ادخل البلاد في مواجهات وحروب لا نهاية لها .
اعدامات في الداخل والخارج .
اعتقالات ارتجالية و بدون قضايا ولا محاكمات
طرد من الوظائف على المزاجات و العلاقات الشخصية
.
كل ذلك في فترة لا تتجاوز 14 سنة كانت لتكون افضل فترة لأزدهار ليبيا وبنائها

والله (تبو الضرب بالبالة والجلد بطبلات اشارات المرور)

الخمس + مصراتة + زليطن + بن وليد : 42 عام لا يوجد لديهم مستشفى واحد وتعدادهم قرابة 800.000 الف نسمة

الجبل الغربي: من نالوت الي ترهونة لا يوجد فيه مستشفى الا غريان المركزي ومستشفى غريان لا يعادل حتى مستوصف صحي اما الخدمات المطلوب منه تقديمها وعندما قمت فترة ماضية بمحاولة لدعم المستشفى ليصبح يعادل اي مستشفى في العالم المتحضر من العناية وجودة الخدمات نكتشف انه مبني على ارض لورثة انتزعت منهم بالقوة وغصبا من سلطان الدولة و لم يتم تعويضهم.

ابن عمك مصيبة سوداء على ليبيا واهلها … كارثة ولكن ليكن في علمك انت ومن معك .. كل ما يحدث و يدفع رخيص جدا مقابل اعادة استقرار ليبيا واعادة الهدوء اليها ولكن ليس بعودة الفاتح .

يا موسى وكل ليبي .. أينما ضاع العدل ضاعت الدولة و حكمة الله في بناء دولة لا تقام الا بالعدل ولو كانت دولة كافرة !!

العدل اساس الملك وما حدث للقذافي سيحدث لغيره ومن بعده طالما اضاعوا العدل والحقوق والامانة بين الناس

لماذا يا موسى لا تتحدث عن الموقوفين لمجرد الإشتباه و بدون تهم لمدة سنوات! لماذا لا تتحدث عن تصرفات الزبانية والمسؤولين و الوزراء في نظام ابن عمك في اضاعة الحقوق بين الناس ؟

الاسلام شريعة المجتمع القصاص لمن أجرم او اطلاق سراحه وليس تخزينه في زنزانة 5 و 10 و 20 عام !!! ان الظلم ظلمات وفي القصاص اعتبار للأخرين !!

أبن عمك 6 مليون لم يستطع اسعادهم!!!

6 مليون يعملون تاكسي في السعودية .. 6 مليون نائمين في مستشفيات في مصر…. 6 مليون يعيشون على سفن في البحر في بريطانيا ..6 مليون يعملون في الحراسة في الولايات المتحدة الامريكية..6 مليون سائقي شاحنات في كندا!

يا موسى أعرف جيداً أن عائلتك أحد أكبر العائلات ان لم تكن اولها التي خسرت وحدها 35 شخص بسبب المواجهات وانت خسرت وحدك 6 أخوة و 4 من الدرجة الاولى .

هل الموت حرام في اصابتكم وحلال عندما يصيب ابناء العامة من الاخرين !!

ولكن يا موسى الجيل الذي تراه لم يتحصل على فرصتك في الدراسة ولا فرصتك في التعليم !!!

الجيل الذي تراه ترك الدراسة ليعمل ولم يذهب الي بريطانيا مثلك ليدرس !!!
ما تراه في فبراير هم نفس الرعاع الذي وظفهم ابن عمك مسؤولين في الدولة وخربوا ليبيا فقط فارق الشخوص والزمن لا غير !!

الشيء الوحيد ان في فترة ابن عمك لا يوجد اعلام في السبيعينات ولا شبكات تواصل ولا مواقع نشر اجتماعية والا لرأيت نفس مناظر اليوم من السرقة والقفز في البيوت و اقتحام المقار العامة من الاحباش والاوباش !!!!

الفرق بين الفاتح و فبراير

الفاتح عين الرعاع مسؤولين في الدولة وفبراير تقاتل الفساد وتنزع جذوره ، الشيء الوحيد بين الفاتح وفبراير .. أن في الفاتح الوزير لا يترك وزارة الا ليذهب الي اخرى . اما فبراير .. الوزير نهايته الفرار او السجن إن أخفق هذا ان كان محظوظ و بقى حياً .

عليك يا موسى ومن معك أن كنت تبحث عن استقرار ليبيا أن تعترف انت ومن معك بأوصول الكارثة وما تسببت به من نتائج كارثية وليس الطريقة.

فطريقة التفاعل في معادلات الكيمياء تختلف من عملية الي اخرى والجراحة في الطب تختلف من عملية الي اخرى و علاج كل مسألة يختلف من عملية الي اخرى ولكن الطريقة تحمل مسؤوليتها لمن كان مسؤول عن التجربة .

الملك الصالح رحل و لم يدخل ليبيا في كارثة انسانية!!
أبن عمك أدخل البلاد في كارثة و هو حي و كارثة اكبر وهو ميت !! لو حافظ على الدماء واعطى خيارات اخرى لربما الان عاد الي ليبيا في سيارة زفاف ولكنه اخرق مجنون، أخبرته بنفسي في الاحداث قرار التخلص منك

اتخذ غادر وارحم الشعب ونفسك فأجاب انا من احدد النهايات !! نعم كان صادقاً و كانت كما اراد !!

أبن عمك درس كتب سقراط وارسطوا للمدينة الجماهيرية الواعدة وان وجدت ستكون البلاد الفاضلة واول جماهيرية واراد جعل ليبيا نموذج للعدالة الاجتماعية الشاملة في اول جماهيرية لكنه يبدو انه اخفق في سطورها وقراءة شروطها ، العدل في كل حي ومنطقة والمساواة بين الجميع في الفرص والعقاب !!! ويبدوا انها اثارت حفيظته !!

عندما درس ابن عمك نظرية اول جماهيرية اراد شيء لنفسه و الجماهيرية لا تسمح بشيء من هذا، فرئيس دولة الجماهيرية لا يعلو عن كونه شرفي لا يقدم ولا يؤخر في شيء و حاله حال بقية المجتمع يطبق عليه القصاص والعدل والفرصة والعقاب

ولكن القذافي يريد ان يضع أنفه في كل طبيخ واستدرك أن أول جماهيرية لا يمكن لها ان تكون موجودة بوجوده و تستبعده و تستثنيه !! فالتف عليها وجعلها نجع في خيمته !!

وبعد ان فرح الابرياء بأول جماهيرية لهم في العالم قام أبن عمك بأختزالها في شخصه وأجلس شعبها على أول كارثة استمرت على شعب 42 عام ، وكل عام يأتي بترهات لا سابق لها ولا مقدم .

لماذا حضرتكم يا عائلة القذافي لا يتحدث منكم شخص عن تصرفات القذافي في تبذير أموال ليبيا على سخافته وعربدته و أوهام اليقظة خاصته ؟

من أولى في البناء .. ليبيا أم افريقيا !!!
من أولى .. بناء الجيش الليبي ام بناء الجيش الايرلندي !!!
من أولى بالصرف .. الدولة الليبية ام المنظمات الارهابية !!!
من أولى بالمواجهة .. الدول التي تهدد استقرارنا ام الدول التي لنا فرصة النهضة معها !!

يا موسى (خيركم من تعلم العلم وعلمه) (خيركم من تعلم العلم وأفاد به الاخرين )
الدكتوراه ليست شرف النطق امام الاسم .. الدكتوراه هي مرحلة ارتقاء بالتفكير بعيداً لأدراك اشياء بعيدة واحضارها للأخرين !!

في النهاية اذكر نفسي واياكم بتقوى الله واقول لك ولغيرك في الداخل والخارج ، ليبيا لن تبنى بهذه التصرفات .. ليبيا لن تبنى بهذه الثقافات .. توقفوا عن سياسة وتصرفات واخلاق الخاسر والرابح ، في صراع الاخوة الجميع خاسر هل انتصرنا على اليهود ام المجوس ام الفرس ام الروم ، ليبيا تحتاج الي تظافر الجهود ، ليبيا لن تبنيها فبراير وايضاً لن يكون حتى في الاحلام العودة الي الفاتح ، ليبيا لن يبنيها الا نظام جديد بالكامل ومتكامل ويشمل الجميع بعيد عن ترهات فاتح الاوهام .

ليبيا لن يكون أبدا علمها اخضر ولا جماهيرية على وزن غوغائية، هذا الامر مدعاة للفتنة ولا تبنى معه دول ، وتذكر يا موسى انت ومن معك و حتى الليبيين من اهل فبراير ، ما دخلت مظلمة في مكان الا اوقعته على من فيه ولو كان برجاً ناطحا للسحب .

_________________

المصدر: الفيسبوك