Minbar Libya

ليبيا لا شك أنها تئن وتشتكي مما تحس به ويظهر ذلك عند التحدث مع المواطن العادي البسيط، فالوطن ظهرت عليه أعراض مرض خبيت، وانعكس ذلك على روح المواطن ونفسيته، وليبيا تشكو أيضا، تشكو للعالم مصيبة الهجرة غير النظامية

***

ليبيا تشتكي من السرطان

بقلم عمر النهدي

ليبيا تمرض ولكن لن تموت بلاد عمر المختار وبلد المجاهدين الذين ربطوا أرجلهم وقالوا (مرحب بالجنة جت تدنى) ولم يتزحزحوا ولم تمت ليبيا إبان الاحتلال الايطالي ولم تمت عزة وأنفة وكبرياء أحفاد هؤلاء الشجعان فهم لازالوا على ثراها يقولون ويرددون ماقاله عمر المختار (نحن لانستسلم ننتصر أونموت)

ولكن هذي الأيام أصابها داء خطير جداً أصابها السرطان الاماراتي الخبيث الذي زرع أورام خبيثة كثيرة مثل حفتر وقائد بلاك ووتر ايلانك برنيس ومرتزقة بلاك ووترعلى الجسد اللليبي الطاهر. وهذه الأورام الخبيثة على الشعب الليبي استئصالها بأسرع وقت لان كل ماطالت المدة زادت الحالة سوءً أكثروأكثر.

وانتشر السرطان الاماراتي في الجسد الليبي الطاهر حتى وصل لدرجة بناء قواعد سرية وسجون للامارات في ليبيا تنشر السرطان والتغلغل والاحتلال الاماراتي لذالك هو سرطان لصق بالجسد الليبي ولن يظهر الا بعلاجات الكيماوية الساخنة بالحديد والبارود والنار والمقاومة الشعبية .

كما تنشر الأمراض والأوبيئة الخطيرة مثل الجهل والظلم والقمع والطبقية وتدعم طرف ضد الأطراف على إرادة الشعب اللليبي الذي تاريخة أقدم وأكبر من إمارة السرطان الخبيث التي تبث سمومها فساداً في الارض ومنها ليبيا بلد عمر المختار والمجاهدين.

نداء عاجل الى المخلصين من أبناء ليبيا الأحرار الذين يتطلعون الى بلد مستقل الى ليبيا مستقلة، ليبيا حرة..

ليبيا ليست ضيعة تابعة لمصر أو الامارات أو ايطاليا وليست تابعة للخارج ..

.عليهم إيقاف تدخلات مصر والامارات اذا يريدون أن تبقى ليبيا قوية ومستقلة

لن يأتي ذلك إلا بالمقاومة ثم المقاومة ولو عشرين عاما مثل عمر المختار فهذا قدرهم أما إذا رضوا بحفتر وبتدخلات الامارات ستصبح ليبيا ضيعة صغيرة تتحكم بها القوى الطامعة ولن يستفيد الشعب الليبي من خيرات أرضة الوفيرة التي سيتخذها الغازي مغنماً وكسباً سهلاً

لو استغلت ليبيا مواردها الطبيعية ستصبح ليبيا أفضل من دبي وغير دبي .. ستصبح عروس افريقيا بسبب موقعها الاستراتيجي والموانئ الممتدة على بحر المتوسط المطلة على القارة العجوز على أوروبا. لذلك عليهم معالجة جسدهم من السرطان الاماراتي الذي بات ينشر الرعب والموت والارهاب في ليبيا بسجون سرية ومرتزقة بلاك ووتر .

ولكن سجل التاريخ ان ليبيا تنتصر ولا تموت وعليهم مقاتلة الجيل الذي يلي ثم الجيل الذي يلي ولازالت نظّارة عمر المختار في يد الطفل الليبي الصغير يستمد منها القوة والعزيمة والاصرار على الحرية ثم الحرية والاستقلال .

***

عمر حسين النهدي ـ كاتب وشاعر

 

____________

ليبيا تشكو للعالم الهجرة غير النظامية

قال مسؤولون ليبيون إن بلادهم ضحية للهجرة غير النظامية وليست سببا فيها مؤكدين أن المدعي العام الليبي يحقق في ادعاءاتالاتجار بالبشر واستغلال اللاجئين الأفارقة في تجارة الرقيق، بينما أُعلن عن اتفاق دولي لإجراء عمليات إجلاءللمهاجرين المتضررين من الأزمة.

وندد المسؤولون بالحملة الإعلامية التي تتعلق بـادعاءاتالاتجار بالبشر على الأراضي الليبية، فقد شدد القائم بأعمال السفارة الليبية في ماليزيا محمد بيرام على أن ليبيا ضحية للهجرة غير الشرعية وليست سببا فيها، ودعا المجتمع الدولي إلى مناقشة أسباب الهجرة وحل جذورها في البلدان المصدرة لها.

وقال بيان وزعته السفارة الليبية في كوالالمبور إن المدعي العام الليبي يحقق في الموضوع وأن الحكومة الليبية ملتزمة بمعاقبة من تثبت مسؤوليته عن أي خرق للقوانين الإنسانية المحلية والدولية.

ولمواجهة الهجرة غير النظامية اقترح محمد بيرام إقامة وإعداد برامج تنموية في دول المصدر للحد من هذه الظاهرة بالدرجة الأولى.

وأضاف أنه لا يعتقد أن المهاجرين الأفارقة الأشقاءيريدون الاستيطان في ليبيا وترك أوطانهم مشددا على أن وجهتهم هي أوروبا وليس ليبيا.

من جهته دعا المجلس الأعلى للدولة الليبي المجتمع الدولي إلى مساعدة بلاده في إجلاء المتسللين، وقال في بيان له إن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمنظمات المهتمة بحقوق الإنسان والهجرة مطالبة بالعمل على توفير مراكز إيواء لهم خارج الحدود الليبية.

عمليات إجلاء
في الأثناء قرر زعماء دول أوروبية وأفريقية بينها ليبيا إضافة إلى الأمم المتحدة والاتحادين الأوروبي والأفريقي إجراء عمليات إجلاء طارئة في الأيام أو الأسابيع المقبلةللمهاجرين الذين يشكلون ضحايا لعمليات الاتجار بالبشر في ليبيا، حسبما أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال ماكرون للصحافيين على هامش القمة الأوروبية الأفريقية في أبيدجان بساحل العاج التي حضرها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فايز السراجإن هذا القرار اتُخذ خلال اجتماع عاجل بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وتشاد والنيجر وليبيا والمغرب والكونغو.

بدورها، شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في أبيدجان على أهمية إنهاء التهريب والعبودية وإيجاد سبيل قانوني للأفارقة كي يأتوا إلى أوروبا.

منشأة عبور
في السياق أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة للاجئين أن السلطات الليبية في طرابلس ستقيم قريبا منشأة عبور وترحيلللمهاجرين الأكثر عرضة للخطر، نحو دول ثالثة.
وأكدت المفوضية في بيان أن هذه المبادرة التي تدعمها الحكومة الإيطالية ستسهل نقل آلاف المهاجرين الأكثر عرضة للخطر إلى دول ثالثة دون تحديدها.

وصرح روبرتو منيوني ممثل المفوضية في ليبيا أن الهدف الأساسي من هذا المركز هو تسريع العملية التي تتيح التوصل إلى حلول في دول ثالثة خصوصا بالنسبة إلى الأطفال دون مرافق، والنساء“.
وتابع أن من بين تلك الحلول لم شمل الأسر والإجلاء إلى مراكز طوارئ تديرها المفوضية السامية للاجئين في دول أخرى أو عودة المهاجدرين الاختيارية لبلدانهم.

يشار إلى أن شبكة سي أن أن الأميركية كانت قد بثت في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري تقريرا قالت فيه إن فريقها صور في ليبيا سوقا قرب طرابلس لبيع المهاجرين الأفارقة كرقيق.

___________